كيفية البحث عن هاتفي المحمول عند ضياعه

انه امر مؤسف ان تجد نفسك قد خسرت هاتفك الذي يحمل معه العديد من الذكريات على شكل صور وفيديوهات شخصية، الامر محبط اكثر اذا ما وقع الهاتف في الايدي الخطا وذلك لتوفره على هذا الكم الهائل من المعلومات الحساسة.

معظم الأشخاص عندما يتم سرقة هواتفهم او ضياعها فإنهم يلجأون الى الطريقة المعروفة للبحث عن الهاتف المفقود، وهي باستخدام خيار تحديد موقع الهاتف عن طريق جوجل، نعم هذه الطريقة فعالة لكن هناك طرق اخرى لم تسمع بها للبحث عن هاتفي المحمول، والتي سنناقشها في هذا الموضوع.

البحث عن هاتفي المحمول عن طريق جوجل

find my device android

جميع هواتف الاندرويد يمكنها استخدام خدمة البحث عن هاتفي المحمول من جوجل في اللحظة التي يتم فيها تسجيل دخولك بحساب جوجل في هاتفك، تتيح لك هذه الميزة القدرة على محو بيانات هاتفك المسروق عن بعد، وقفل الشاشة ،وتشغيل نغمة لمدة 5 دقائق اذا كان هاتفك مفقود في المنزل او مكان العمل، والتحقق من اخر موقع تواجد فيه هاتفك.

كل ما تحتاجه لفعل ذلك هو جهاز حاسوب او هاتف محمول اخر متصل بالانترنت، بعدها توجه الى موقع البحث عن هاتفي وتقوم بتسجيل الدخول الى حسابك جوجل عن طريق الايميل الذي كنت قد قمت بتسجيله في هاتفك المفقود.

العمليات المختلفة التي يمكنك القيام بها من خلال ميزة البحث عن هاتفي عن طريق الايميل:

تتبع جهازك: تعمل هذه الميزة على تحديد مكان تواجد هاتفك على الخريطة بشكل دقيق، لكن هنا يجب ان يكون هاتفك المفقود متصل بالانترنت، وهذا امر مستبعد في حالات السرقة الا اذا كنت مفعل انترنت بيانات الهاتف (انترنت شريحة SIM) فعندها احتمالية العثور على موقع هاتفك كبيرة، لكن في حالة كنت متصل بالويفي ففي تلك الحالة الشيء الوحيد الذي ستراه هو اخر موقع معروف للهاتف قبل انقطاع النت.

2. تشغيل الصوت: يمكنك ايضا إستخدام ميزة “البحث عن هاتفي المحمول” لتشغيل نغمة موسيقية على جوالك، سيستمر تشغيل نغمة الرنين الافتراضية لمدة خمسة دقائق، حتى اذا كان هاتفك في الوضع الصامت، وهذه الخاصية ممتازة اذا كنت نسيت مكان وضع هاتفك في المنزل او المدرسة او مكان العمل، لكن في حالات السرقة قد لا تجدي.

3. تأمين الجهاز: في حالة سرقة هاتفك سيتمكن السارق من الوصول الى جميع بياناتك، اذا كنت متخوف من ذلك وتعتقد انك لم تفعل خاصية قفل الشاشة بكلمة مرور مسبقا، يمكنك من خلال ميزة تامين الجهاز قفل هاتفك وتسجيل الخروج من حسابات جوجل الخاص بك، سيؤدي هذا الفعل الى منع الاخرين من الوصول الى المحتويات الموجودة في هاتفك، كما ويمكنك ايضا عرض رسالة على شاشة القفل وتوفير رقم هاتف بديل حتى يتمكن الشخص الذي يمتلك هاتفك من الاتصال بك.

4. حذف بيانات الهاتف: اذا وجدت نفسك عاجز عن الوصول الى هاتفك باستخدام خاصية “البحث عن هاتفي المحمول”، فيبقى امامك خيار اخير وهو محو جميع بيانات الهاتف، لكن بعد قيامك بذلك لن تتمكن بعد الان من استخدام خاصية العثور على هاتفك.

اذا كنت تقرا هذا الموضوع قبل ان يتم سرقة هاتفك، فتاكد من إبقاء جهازك متصل بالانترنت، فبمجرد انقطاع الانترنت عن هاتفك سيتم تقليص وضائف خدمة “البحث عن هاتفي” بشكل كبير، المعلومة الوحيدة التي ستحصل عليها هو اخر موقع معروف للهاتف، لذلك في حالة فقدان الهاتف سيكون من المفيد لو اسرعت في العملية قبل ان يتم قطع اتصال الانترنت عمدا على الجوال.

كيفية تفعيل ميزة البحث عن هاتفي؟

ينم تفعيل ميزة “البحث عن هاتفي” بشكل تلقائي في الهاتف، لكن لا ضرر من التحقق مرة اخرى، لعمل ذلك اتبع الخطوات التالية:

  • قم بالتوجه الى تطبيق “الاعدادات” في الهاتف.
  • حدد خيار “الامان والخصوصية”.
  • توجه الى خيار “العثور على جهازي”.
  • قم بتفعيل الخاصية.
google find my

البحث عن هاتف مسروق عن طريق بعض التطبيقات

يحتوى متجر جوجل بلاي على العديد من التطبيقات التي تتيح لك امكانية البحث عن هاتفك الضائع، ليس جميعها حقيقية وفعالة في تتبع الهواتف، لكن يوجد بعض منها تعمل بشكل جيد والتي تم استخدمها من قبل العديد من الاشخاص في جلب هواتفهم المفقودة، دعنى نلقي نظرة على افضل تطبيقات البحث عن هاتفي.

1. تطبيق Prey Anti-Theft

لعله من اكثر التطبيقات شهرة وشعبية في استرجاع الهواتف المفقودة، وهو الاكثر تحميلا في متجر جوجل بلاي، كما انه يحظى بتقييم ممتاز من جانب المستخدمين، عندما يتعلق الامر في البحث عن هاتفك المسروق أو المفقود فتطبيق Prey Anti-Theft هو الافضل في عمل ذلك، لا يقتصر عمله على هواتف الاندرويد فقط بل حتى اجهزة الكمبيوتر المحمولة أيضا ،يتيح لك التطبيق تتبع هاتفك عن طريق نظام تحديد المواقع العالمي GPS الخاص به، يسمح لك بقفل جوالك عن بعد والتقاط لقطات شاشة، وحتى تتبع شبكات الويفي القريبة لضمان إتصال أفضل، وأكثر ميزة جلعتني احبذ هذا التطبيق عن التطبيقات الاخرى هو قدرته على إضافة ثلاث أجهزة مختلفة، وبالتالي يمكنك حماية هاتفك المحمول وجهاز الكمبيوتر والجهاز اللوحي، بالاضافة الى ذلك فالتطبيق مجاني تماما.

2. تطبيق Lost Android

تطبيق البحث عن الهاتف المسروق الأكثر إستخداما معا العديد من الميزات التي لن تجدها في التطبيقات الاخرى، يمكنك استخدام التطبيق في تتبع هاتفك والتقاط صورة سرية ومسح جميع البيانات الموجودة عليه، عند فتح التطبيق ستجد ان الواجهة بسيطة واساسية، لكن لا تنخدع بتلك الواجهة البدائية فهو ينافس تلك التطبيقات المدفوعة من خلال ميزاته الرائعة، كل ما عليك فعله للحصول على تلك الميزات هو تحميل التطبيق وتثبيته على هاتفك، بعد ذلك تقوم بتسجيل الدخول بإستخدام حسابك في  جوجل، ثم تقوم بتسجيل الدخول بنفس الحساب الخاص بك الى موقعهم على الويب في حالة فقدان هاتفك، بعد ذلك ستجد جميع اداوت تتبع الهاتف المحمول تحت تصرفك مجانا.

البحث عن الهاتف المسروق سامسونج

findmymobile.samsung

اذا كنت تملك هاتف من نوع سامسونج وتمت سرقته أو فقدته لأي سبب من الأسباب، فلديك فرصة كبيرة لاسترجاعه، حيث ان شركة سامسونج توفر طبقة ثانية من الامان معا مجموعتها الخاصة في تتبع الهاتف التي اثبتت فعاليتها، للبحث عن هاتف سامسونج الضائع توجه الى هذا الموقع findmymobile.samsung.com عن طريق متصفح الويب، بعد ذلك قم بتسجيل الدخول الى حسابك Samsung، ثم انقر فوق اسم جهازك.

سيظهر موقع جهازك على الخريطة، بالاضافة الى ذلك ستجد قائمة جانبية تحتوى على اداوت للتحكم في الهاتف عن بعد ،مثل قفل جهازك لمنع الشخص من استخدامه والوصول الى ملفاتك وحساباتك، يمكنك ايضا عرض رسالة مخصصة اذا رغب الشخص في ارجاع هاتفك، كما سيتم حظر بطاقة Samsung Pay بعد قفل الجهاز لمنع اي شخص من القيام بمعاملات.

خدمة العثور على هاتفي المحمول من Samsung تضم ايضا جميع الميزات التي ذكرناها في التطبيقات السابقة بشكل مجاني مثل تشغيل الصوت ومسح البيانات معا ميزة اضافة جميلة وهيا “اطالة عمر البطارية“، سيؤدي تفعيل هذه الميزة الى ايقاف جميع العمليات في الخلفية باستثناء تتبع الموقع، بعد ان تقوم باسترجاع هاتفك يمكنك تعطيل قفل جهازك عن طريق ادراج كود PIN الخاص بك. 

البحث عن هاتف مسروق بالرقم التسلسلي IMEI

السريال نمبر أو الرقم التسلسلي IMEI يعني الهوية الدولية لاجهزة الهواتف المحمولة وهو رمز غير مشترك بين الهواتف بل لكل هاتف رمز IMEI خاص به، يتكون من 15 رقما ويستخدم لتعريف الهاتف عبر شبكة المحمول، يمكن العثور على هذا الرمز عن طريق ادخال هذا الكود في شاشة مكالمات هاتفك ( *# 06# )، او ستجدها خلف الهاتف، كما يوجد اسفل البطارية أيضا، وعلى العلبة اذا ما كانت لديك، يمكنك ايضا العثور عليه في اعدادات الهاتف.

الرقم التسلسلي IMEI له غرض مهم وهو البحث عن هاتف مسروق، يتم الاستعانة ببعض المواقع  لتعقب الجوال باستخدام IMEI ومن بين هذه المواقع numberingplans.com، طريقة استخدام الموقع سهل جدا يكفي فقط الدخول اليه واخذ الرقم التسلسلي IMEI ووضعه في المكان المخصص له في الصفحة الرئيسية للموقع، بعد ذلك تقوم بالضغط على analyses ومباشرة سيبدأ الموقع في عرض معلومات حول الجهاز ومكان تواجده، او يمكنك استخدام تطبيق “IMEI tracker” لتحديد موقع الهاتف.

بعد ذلك توجه الى الشرطة وقم باعطائهم هذه المعلومات معا تقديم رقم التسلسلي لهم، إتصل أيضا بمزودي خدمة الشريحة الخاص بك، وسيقومون بوضع رقم IMEI الخاص بك في القائمة السوداء، سيؤدي ذلك الى منع السارقين من استخدام الهاتف وحظر جميع خدمات هاتفك المفقود.

ملخص

اعلم انه موقف محزن ان تتعرض للسرقة او يضيع هاتفك الذي يحمل كل الاشياء المتعلقة بحياتك من صور ومقاطع فيديو وحساباتك وغيرها، نأمل ان يكون هذا الموضوع قد ساعدك في البحث عن هاتفك المسروق أو المفقود، أحيانا يكون اللصوص امامنا بخطوة فقط، لذلك لا تنسى تقديم ابلاغ للشرطة وحظر الرقم التسلسلي IMEI عن طريق مزودي شريحة SIM الخاص بك، اذا كنت تملك تامين على الهاتف فهذا من شأنهي ان يجعل الوضع اسهل من الجانب المادي.

2 تعليقات

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *