حل مشكلة انطفاء الكمبيوتر فجأة دون سابق انذار

محتويات المقال

قد تعتقد ان مشكلة انطفاء الكمبيوتر فجأة دون سابق انذار سببه قد يكون عطل على مستوى قطع الهاردوير ، في الحقيقة قد تكون على صواب ففي بعض الاحيان قد يتسبب وجود عطل او خطب ما في بعض القطع مثل الرام او المعالج الى حدوث مشكلة انطفاء الكمبيوتر تلقائيا ،لكن ليس دائما تلف القطع هو المسبب الرئيسي لهذه المشكلة، بل هناك العديد من الاسباب الاخرى التي سنشاركها معكم في هذا الموضوع، والتي تعتبر من المسببات الاكثر شيوعا في انطفاء اللابتوب فجأة، معا كيفية حل هذه المشاكل بسهولة دون الحاجة الى اخذ الجهاز لعامل الصيانة.

أسباب انطفاء الكمبيوتر فجأة دون سابق انذار وكيفية اصلاحها

1. ارتفاع درجة حرارة الجهاز

ارتفاع درجة حرارة الحاسوب

اذا لاحظت انطفاء اللاب توب فجأة في ويندوز 10 او اي اصدار ويندوز اخر، فقد تكون المشكلة بسبب ارتفاع درجة حرارة احد المكونات الاضافية في الجهاز، واكبر مكون معرض لارتفاع درجة الحرارة هو المعالج “البروسيسور” بصفة خاصة.

حيث تم تطوير اجهزة الحاسوب بحيث يتم اقاف تشغيلها بشكل تلقائي في حالة ارتفاع درجة حرارة المعالج، قد يحدث ذلك بسبب اجهاد الحاسوب بشكل كبير مثل العمل المطول عليه او تشغيل لعبة كمبيوتر قوية او تحرير مقاطع الفيديو، وفي بعض الحالات قد يكون المسبب الرئيسي لارتفاع درجة حرارة المكونات الاضافية هي وجود بعض الغبار والاوساخ داخل المرواح المسؤولة عن التبريد، مما يعيق عملها بشكل جيد.

الخطوات التي يجب عليك عملها لتقليل حرارة المكونات الاضافية والمعالج:

1. ابدأ بالتحقق من عمل المراوح في الجهاز (مروحة المعالج، مروحة مصدر الطاقة، مروحة بطاقة الشاشة)، اذا وجدت انها لا تدور بسرعة كبيرة والازمة لتبريد المكونات او تصدر صوت ضجيج فقم باستبدالها في الحال، في حالة وجدت بعض الغبار والاوساخ عليها قم بأخذ دقيقة لتنضيفها.

2. قد يؤدي وجود الاوساخ والاتربة على القطع نفسها الى حدوث مشكلة ارتفاع درجة الحرارة فيها، وانت تقوم بتنضيف المراوح قم بعمل تنضيف شامل للجهاز، ويجب عمل ذلك بانتظام كل اسبوع او اسبوعين وتجنب الاكل حول الحاسوب واخراجه الى الخارج اذا كانت الرياح قوية. 

3. تحقق من معجون التبريد المسؤول عن تبريد البروسيسور اذا رايت انه صلب او لا توجد كمية كبيرة ووجدت حرارة المعالج مرتفعة بشكل كبير فقم باستبدال المعجون بسرعة فقد تكون هي المسببة لمشكلة انطفاء الكمبيوتر فجأة وكذلك من اجل حماية المعالج من التلف. 

4. ابقاء جهاز الكمبيوتر بعيدا عن الاماكن الساخنة خاصة في فصل الصيف، وقم بتشغيل المبرد اذا كنت في غرفة لا يصلها الهواء كثيرا.

5. قم بتعطيل ادوات رفع تردد التشغيل على جهاز الكمبيوتر اذا ما كنت قد رفعتها من اجل زيادة سرعة وكفائة الجهاز، فقد لا تتمكن مكونات جهازك من تلبية متطلبات الطاقة المتزايدة، ما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجهاز او تلف المكونات بشكل كامل.

2. مشكلة في قطع الهاردوير

على كل قطع الهاردوير

في حالة وجود اي عطل او فشل في قطع الهاردوير قد يتسبب ذلك في اجبار جهاز الكمبيوتر الخاص بك على الانطفاء دون سابق انذار، اذا كنت قد اضفت اي قطعة هاردوير جديدة الى جهازك فقم بنزعها للتاكد من انها لا تسبب مشاكل في حاسوبك.

في حالة لم تقم بتركيب اي قطعة هاردوير جديدة الى جهازك، فيمكنك نزع القطع الغير ضرورية من جهازك مثل: بطاقة الصوت او المودام وكارت الشبكة واي شريحة اخرى غير ظرورية في تشغيل الحاسوب بشكل مؤقت، حيث عدم وجود هذه القطع قد يجعلك تشخص المشكلة المسببة في انطفاء الحاسوب بشكل مفاجئ بسهولة.

يمكنك ايضا تحديد قطعة الهاردوير التي بها مشكلة عن طريق اداة “ادراة الاجهزة” “Device Manager” الموجودة في الويندوز، حيث ستجد رمز الخطا في القطعة المتضررة في الجهاز.

يمكنك الدخول الى مدير الاجهزة، عن طريق البحث عن الاداة في مربع البحث الخاص بالويندوز “Device Manager” ،او اتباع التسلسل التالي:

Start -> Control Panel -> Performance and Maintenance -> System -> Hardware tab -> Device Manager
مشكلة انطفاء الكمبيوتر فجأة دون سابق انذار

في حالة وجدت قطعة هاردوير لا تعمل بشكل جيد او بها مشكلة، قم باستبدالها بواحدة اخرى جديدة.

3. مشكلة في مزود الطاقة اللامنقطعة UPS

مشكلة انطفاء الكمبيوتر فجأة دون سابق انذار

مصطلح UPS هو اختصار Uninterruptible Power Supply، اي جهاز التزويد المستمر للطاقة ،والذي يعمل على جعل الحاسوب في حالة اشتغال لمدة معينة بعد الانقطاع المفاجئ للتيار الكهربائي عن الجهاز.

في حالة كنت تستخدم جهاز UPS،فقم بفصله عن جهاز الكمبيوتر وتوصيل الحاسوب مباشرة بمأخذ الطاقة الموجود في الحائط ،ايضا اذا كان لديك UPS يقوم بتوصيل كابل USB بجهاز الكمبيوتر قم بفصله كذلك.

اذا تم حل المشكلة فقد يكون لديك مشكلة في مزود الطاقة UPS مثل التحميل الزائد للطاقة تتطلب ايقاف التشغيل ،او يكون بسبب مشكلة في تعريفات البرنامج ،لذلك تاكد من وجود اخر تحديث لتعريف الجهاز.

4. وجود فيروساب وبرامج ضارة في جهاز الكمبيوتر

اذا وجدت ان جهاز اللابتوب الخاص بك يتصرف بشكل غريب، وينطفئ تلقائيا عند فتح برنامج معين فهذا دليل على ان جهازك به فيروسات وبرامج ضارة، ويجب ان تقوم بفحص نظامك بالكامل.

اذا كنت تشك في وجود فيروسات تسبب لك مشكلة انطفاء الكمبيوتر فجأة، عليك القيام بمجموعة من الخطوات لفحص النظام والتخلص من البرامج الضارة.

اولا قم باجراء فحص شامل لنظام الويندوز عن طريق تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات، بعد تشغيل البرنامج دعه يقوم بفحص الجهاز واستكشاف الفيروسات التي تسبب لك المشاكل.

اسباب فصل اللاب توب فجاه

ثانيا قم بتشغيل اداة Microsoft Windows Defender الموجودة في الويندوز ، قم باتباع التسلسل التالي للوصول الى الاداة.

Settings -> Update & Security -> Windows Defender -> Open Windows Defender -> Full
اسباب فصل اللاب توب فجاه

5. انطفاء اللابتوب فجأة بسبب مشكلة في البطارية

معا مرور الوقت يصبح جهاز الكمبيوتر يواجه مشكلة في البطارية، فإذا لاحظت انخفاظ البطارية بشكل كبير في مدة قصيرة واستمر في الاغلاق دون سابق انذار، فمن المرجح ان البطارية هي المسؤولة عن هذا النوع من المشاكل.

لذلك قم بتبديل بطاريتك القديمة بواحدة جديدة، وتاكد من انها تتناسب معا حاسوبك المحمول.

استخدم شاحن بجهد كهربائي قوي اذا كنت تستخدم تطبيقات وبرامج قوية ،على سبيل المثال اذا كنت تستخدم شاحن بجهد 90 واط او اقل فهذا غير كافي ،ونتيجة لذلك ينطفأ الكمبيوتر فجاة.

يتراوح جهد الشاحن المفضل لاجهزة الكمبيوتر التي تعمل بشكل مفرط بين 100 الى 200 واط.

6. وضع السكون في الكمبيوتر Sleep Mode

تعتبر خاصية وضع السكون، او بمصطلح اخر وضع النوم خيارا جيد من اجل الحفاظ على الطاقة و ايقاظ جهاز الكمبيوتر بسرعة اثناء النوم، ومع ذلك قد تكون هذه الخاصية هيا المسبب الرئيسي لمشكلة انطفاء الكمبيوتر فجأة او توقف شاشة الكمبيوتر عن العمل، خاصة في نظام التشغيل ويندوز 10.

لذلك قم بتعطيل هذه الخاصية للتخلص من المشكلة عن طريق اتباع التسلسل التالي وتوقيفها:

Start -> Settings -> System -> Power & Sleep -> Screen & Sleep -> Select Never

7. مشاكل في تعريفات الهاردوير Driver Issues

يمكن ان تؤدي وجود مشاكل في تعريفات الاجهزة في الحاسوب الى حدوث مشاكل الانطفاء المفاجئ، قد ينتج ذلك بسبب وجود تعريفات قديمة والتي يجب عليك تحديثها لعمل الاجهزة بكفائة.

فيما يلي بعض النصائح والخطوات لحل مشكلة تعريفات الهاردوير، وجعلها تعمل بكفائة عالية:

استخدم تحديثات الويندوز Windows Update

حيث يمكن لنظام التشغيل البحث عن تحديثات تعريفات الهاردوير بمفرده،اتبع التسلسل التالي للوصول الى الخاصية:

Start -> Settings -> Update & Security -> Check for updates

قم بتشغيل Windows Driver Verifier

يمكن ايضا الاستفادة من هذه الخاصية لمعرفة قطع الهاردوير التي بها مشاكل.

Start menu -> Type verifier -> Enter

استكشاف واصلاح مشاكل التعريفات يدويا واحدة تلوى الاخرى.

قد تحتاج الى الغاء التعريف بالكامل من الاجهزة واعادة تثبيتها مجددا، ابحث عن اخر تحديثات تعريفات الاجهزة في الانترنت وقم بتحميلها وتثبيتها، واعد تشغيل الحاسوب وستجد ان المشكلة قد اختفت.

في حالة لم تكن تعرف كيفية البحث عن التعريفات المناسبة لقطع الهاردوير الخاص بك ،يمكنك تحميل برنامج يقوم بجلب احدث التعريفات المناسبة لاجهزتك بشكل تلقائي، يمكنك تحميل البرنامج من هنا: رابط الموقع.

انطفاء الحاسوب بشكل مفاجئ

8. انتهاء صلاحية BIOS

اذا لم تعمل معك الطرق السابقة في حل المشكلة، ففكر في تحديث BIOS الخاص بك، رغما ان هذه الخطوة قد تشكل خطورة على حاسوبك اذا لم تقم باجرائها بعناية، لذلك في حالة لم تكن خبيرة في التعامل معا اجهزة الحاسوب، فيجب عليك الاستعانة بمتخصص لعمل ذلك.

في ما يلي خطوات لتحديث BIOS الخاص بك:

اولا: قم بتحميل BIOS من الانترنت وذلك من خلال التوجه الى الموقع الرسمي للشركة المصنعة للوحة الام الخاص بحاسوبك.

ثانيا: قم بفك الضغط عن الملف الذي حملته وضعه على ذاكرة USB.

ثالثا: اعد تشغيل حاسوبك وادخل على نظام BIOS، قد تختلف طريقة الدخول الى نظام BIOS من حاسوب الى اخر لكن اغلبية الاجهزة يمكن الدخول اليها عن طريق الضغط على مفتاح F10 او F12 او F2.

رابعا: ابدأ بالبحث عن خيار التحديث ، فى معظم اللوحات يسمى “EZ Flash” أو “M Flash” أو “Q Flash” ،قم بتوصيل ذاكرة USB التي حملت ملف BIOS عليها ،ستجد الملف قد ظهر امامك قم بتحديده وبدا التحديث.

انطفاء الحاسوب بشكل مفاجئ

9. مشكلة في البرامج

يمكن ان يؤدي وجود خلل او مشكلة في برامج نظام الويندوز الى انطفاء الكمبيوتر فجأة.

احذر من:

  • ملفات النظام التالفة او المفقودة.
  • خلل في اعدادات النظام.
  • وجود تطبيقات بها مشاكل.
  • ملفات غير مهمة.
  • مشاكل تسجيل الويندوز.

بعض الافكار لحل هذه المشاكل:

استخدام اداة مدقق ملفات النظام System File Checker

تهدف هذه الاداة الى اصلاح ملفات النظام المفقودة او التالفة.

اولا: افتح موجه الاوامر عن طريق البحث عن “CMD” في مربع بحث الويندوز ،وقم بتشغيله كمسؤول.

ثانيا: ادخل هذا الامر DISM.exe /Online /Cleanup-image /Restorehealth.

ثاثا: ثم ادخل هذا الامر sfc /scannow.

رابعا: انتظر ريثما ينتهي فحص النظام ثم اعد تشغيل الكمبيوتر.

حل مشكلة انطفاء الكمبيوتر تلقائيا ويندوز 7

قم بتشغيل مستكشف اخطاء تطبيقات متجر الويندوز

وهيا اداة للبحث عن التطبيقات المعطلة والتي بها اخطاء ،حيث ان الاداة ستقوم بحل المشاكل في التطبيقات المثبت ،يمكن ان يتم اصلاح مشكلة انطفاء الكمبيوتر بعد اصلاح التطبيقات.

استكشاف اخطاء البرامج واصلاحها يدويا.

قد يكون امر متعب ويأخذ بعض الوقت ،لكن في المقابل قد يحل هذا مشكلة انطفاء اللاب توب فجأة ،عليك بفحص جميع التطبيقات المثبت على النظام ورؤية هل الكمبيوتر ينطفئ بعد تشغيل تطبيق معين ،اذا ما وجدت التطبيق المسؤول عن المشكلة قم باعادة تثبيته.

10 مشكلة في نظام التشغيل ويندوز

اذا لم يكن هناك ما يمكن ان يضع حدا لمشكلة انطفاء الكمبيوتر فجأة بعد تطبيق كل الخطوات السابقة ،فقد يكون نظام التشغيل الخاص بك يعاني من مشاكل ،ربما قد يكون حدث مشاكل به بعد الترقية الى الويندوز 10.

اليك بعض الحلول لاصلاح مشاكل النظام:

استخدم نقطة استعادة النطام اذا كنت قد قمت بعمل نسخة احتياطية للويندوز قديمة.

  • في مربع بحث الويندوز ابحث عن Control Panel ثم توجه الى System and Security.
  • ثم توجه الى File History بعدها توجه الى Recovery ثم Open System Restore ثم اضغط على Next.
  • قم بتحديد النسخة الاحتياطية المفضلة لديك وانقر فوق Next ،ثم بتأكيد نقطة الاستعادة بالنقر فوق Finish ،سيظهر لك مربع التحذير اضغط على Yes.

اعد ضبط جهاز الكمبيوتر الخاص بك الى اعدادات المصنع الافتراضية.

يمكنك التوجه الى هذه الخاصية عن طريق التسلسل التالي.

Start Menu -> type Reset-> Reset this PC

ملاحضة: يتيح لك هذا الخيار الاحتفاظ بملفاتك وبيناتك الشخصية ،ومعا ذلك سيتم فقدان جميع البرامج والاعدادات المثبت.

اعادت تثبيت نطام الويندوز

اذا استمرت المشكلة اعد تثبيت نظام التشغيل من جديد من اجل الحصول على نظام خالي تماما من المشاكل، لكن لسوء الحظ سيؤدي هذا الى فقدان جميع بيناتك وملفاتك المثبت على الجهاز، وبالتالي تاكد من عمل نسخة احتياطية لجميع ملفاتك المهمة في الويندوز وحفظها في قرص خارجي او بطاقة الذاكر USB.

خلاصة

بالتاكيد مشكلة انطفاء الكمبيوتر فجأة دون سابق انذار امر محبط ومزعج ، لكن في الحقيقية هي عبارة عن خاصية حماية تحذرك بوجود اخطاء في جهازك الكمبيوتر، يجب ان تقوم بتصليحها قبل ان يتفاقم الامر الى شيء اسوء كتلف بعض القطع المهمة مثل: المعالج او لوحة الام ، وهذه الطرق المذكور في الاعلى سوف تكون دليلك في حل مشكلة انطفاء الكمبيوتر تلقائيا ان شاء الله.

3 تعليقات

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *