إصلاح مشكلة شاشة اللمس لا تستجيب لهاتف سامسونج

عندما تجد أن شاشة اللمس في هاتفك سامسونج لا تستجيب، يمكن أن تكون هناك عدة أسباب محتملة وراء هذه المشكلة، قد يكون هناك خلل في البرمجيات، أو قد تكون الشاشة قد تضررت، أو قد يكون هناك تداخل مع تطبيقات محددة، فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لمحاولة إصلاح هذه المشكلة:

إذا حدثت مشكلة الشاشة لا تستجيب للمس سامسونج لأسباب غير معروفة

إذا لم تتضرر شاشة اللمس بهاتفك ماديا وتعطلت فجأة، فربما يرجع ذلك إلى أسباب تتعلق بنظام التشغيل ويمكنك إصلاحها بالطرق التالي:

1. أعد تشغيل الهاتف

إذا لم يتضرر هاتفك ماديًا، فسيتم حل 80٪ من مشكلة الشاشة لا تستجيب للمس في الهاتف بمجرد إعادة التشغيل، كل ما عليك فعله هو إيقاف تشغيل الهاتف والانتظار لمدة دقيقة ثم تشغيله هذا يعيد دورة الطاقة إلى الهاتف، لاحظ الآن اذ تم إصلاح شاشة اللمس للهاتف، وإلا فجرّب الحلول التالية.

2. تحديث نظام الأندرويد لهاتفك

يعد تحديث الهاتف الذي يعمل بنظام الاندرويد أحد أهم الإجراءات التي يجب على كل مستخدم مراعاتها، وذلك لان التحديث من شانه حل العديد من مشاكل الهواتف، لذا تاكد من تحديث هاتفك فقد تكون مشكلة الشاشة لا تستجيب للمس بسبب مشكلة في نظام الاندرويد نفسه، يمكنك الرجوع إلى هذا الموضوع لكيفية تحديث الهاتف الآن الى اخر اصدار من الاندرويد تلقائيا.

3. حذف التطبيقات المشبوهة

قد تكون بعض التطبيقات المثبتة على هاتفك تسبب مشاكل في اللمس، قم بإلغاء تثبيت أي تطبيق قد تكون مشبوهة أو قد تكون قد تم تثبيتها مؤخرًا قبل حدوث المشكلة.

4. قم بإزالة بطاقة SIM وبطاقة الذاكرة

في بعض الأحيان قد تتسبب بطاقة SIM أو بطاقة الذاكرة SD في حدوث هذه المشكلة، لذا قم أولاً بإيقاف تشغيل الهاتف ثم قم بإزالة بطاقة SIM وبطاقة الذاكرة، ثم قم بتشغيل الهاتف مرة أخرى بدون بطاقة SIM وبطاقة الذاكرة وتحقق مما إذا كانت مشكلة لمس الهاتف لا تعمل قد تم حلها أم لا.

5. تشغيل الهاتف في الوضع الآمن Safe mode

يمكن أن تتسبب البرامج الضارة أو غير المتوافقة على الهاتف في عدم عمل جزء من الهاتف أو كله ،سيؤدي تشغيل الهاتف في الوضع الآمن إلى تعطيل جميع التطبيقات التي قمت بتثبيتها مؤقتًا ،لذلك إذا كانت لمسة الهاتف تعمل بشكل صحيح بعد تشغيل الهاتف في الوضع الآمن Safe mode، فأنت بحاجة إلى إزالة بعض البرامج التي قمت بتثبيتها مؤخرًا على هاتفك ،اتبع الخطوات أدناه للدخول إلى Safe mode:

  • أثناء تشغيل الهاتف اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة لبضع ثوان.
  • من الخيارات التي تظهر المس Power Off لبضع ثوان حتى تظهر رسالة.
  • الآن انقر فوق OK للدخول إلى Safe mode.
الشاشة لا تستجيب للمس

6. إزالة واقي الهاتف

قد يكون وجود غطاء أو حماية واقية على الشاشة هو السبب وراء عدم استجابتها للمس، قم بإزالة الغطاء أو الحماية الواقية وجرب الشاشة بدونها. قد يتضح أن الغطاء كان يعيق استشعار اللمس وعند إزالته تعود الشاشة إلى العمل بشكل طبيعي.

7. عمل فورمات للهاتف

إذا لم تساعدك الطرق المذكورة أعلاه في حل مشكلة الشاشة لا تستجيب للمس في هواتف سامسونج أو هواتف اندرويد الأخرى، فقد حان الوقت لإجراء إعادة ضبط المصنع للعودة إلى إعدادات المصنع الخاصة بالهاتف، بالطبع يجب ملاحظة أن هذا سيؤدي إلى مسح جميع البيانات الموجودة على الهاتف والبرامج التي قمت بتثبيتها عليه، لذا قبل القيام بذلك تأكد من عمل نسخة احتياطية لهاتفك.

شاهد الفيديو التالي لكيفية عمل فورمات لهواتف سامسونج

طريقة عمل فورمات لاي هاتف سامسونج إعادة ضبط المصنع | فتح رمز القفل للجوال

إذا لم تعمل شاشة لمس الهاتف بسبب التلف المادي

إذا اصطدم هاتفك بالأرض من ارتفاع أو سقط في الماء أو تعرض لأي ضرر مادي آخر ، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف شاشة لمس الهاتف، في هذه الحالة قبل الذهاب إلى مصلح الهاتف وربما استبدال شاشة اللمس للموبايل، تأكد من تجربة الطرق التالية:

1. اختبر شاشة الهاتف

لن يؤدي اختبار شاشة الهاتف إلى حل المشكلة، ولكنه سيساعد في تحديد مناطق الشاشة التي لا تعمل، للوصول إلى هذه الميزة يجب عليك طلب رمز معين، والذي يختلف في هواتف الاندرويد المختلفة، رمز بعض هذه الهواتف هو كما يلي:

# 7353 # * :على معظم هواتف الاندرويد وخاصة Samsung
* # * # 3424 # * # * :في معظم هواتف HTC
* # * # 7378423 # * # * :في معظم هواتف Sony Xperia
# * 0 # * :على هواتف Motorola

بعد طلب هذا الكود ستظهر قائمة يجب عليك فيها تحديد TSP Dot Mode أو TSP Grid Mode لاختبار الشاشة، إذا قمت بتحديد TSP Dot Mode فستظهر نقاط صغيرة على الشاشة عندما تلمس الشاشة، ولكن إذا حددت TSP Grid Mode فيمكنك الاختبار في أي مكان على الشاشة كشبكة.

الشاشة لا تستجيب للمس

2. اضغط على الشاشة

قد يكون كابل التحويل الرقمي المتصل بالشاشة مفكوكًا بسبب التلف المادي للهاتف، سيؤدي فك الكابل إلى تعطل شاشة لمس الهاتف، لذا يمكنك النقر على عدة نقاط على الشاشة عدة مرات بأطراف أصابعك، هذا يسمح لكابل التحويل الرقمي بالاتصال الكامل بالهاتف إذا كان مفكوكًا.

نأمل أن تساعدك الطرق المذكورة أعلاه في إصلاح شاشة اللمس للهاتف سامسونج او اي هاتف اخر، ولكن إذا كنت لا تزال تواجه مشكلة مع عدم عمل جزء من الهاتف أو كله، فقد حان الوقت للذهاب إلى مصلح الهاتف المحمول لإصلاح الهاتف وربما استبدال شاشته.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *