كيفية تحديث الهاتف الآن الى اخر اصدار من الاندرويد تلقائيا

3 طرق لتحديث الهاتف الى اخر اصدار من الاندرويد يدويا

يعتبر نظام تشغيل الهاتف الاندرويد أكثر الأنظمة إستخداما في الهواتف النقالة ،فتجد أن هذه الشركة دائما ما تقوم بتقديم أحدث إصدار لها وذلك لإعطاء تجربة أفضل ومزاية أكثر لمسخدم الجوال ،لذلك يجب على كل من يستخدم هاتف يعمل بنظام الاندرويد أن يقوم بتحديث نظام الأندرويد إلى آخر إصدار.

سنحاول في موضوع اليوم تقديم شرح عن كيفية تحديث الهاتف الى اخر اصدار بطريقة بسيطة بدون الحاجة لإستخدام جهاز الكمبيوتر ،وذلك من خلال ميزة التحديث الموجودة في كل الهواتف وعبر استخدام احد البرامج المصممة لهذا الغرض ،لذلك تابع معنا هذا الدرس لتتمكن من تحديث الهاتف الآن وتمتع بأخر إصدارات الأندرويد على هاتفك.

شاهد أيضا: كيفية تحديث الهواتف بصلاحيات الروت (دون فقدان الروت)

ما هو الهدف من تحديث الهاتف؟

تحديث الهاتف يعني تثبيت اخر اصدار من نظام التشغيل اندرويد ،حيث أن كثير من الأشخاص مهووسون بالتحديثات لما تقدمه من مزايا عديدة ،من بينها:

طريقة تحديث الهاتف الى اخر اصدار من الاندرويد يدويا

تتمثل أسهل طريقة في تحديث الهاتف الان عبر استخدام تطبيق الإعدادات الموجودة في جهازك الاندرويد ،سوف تحتاج في هذه الطريقة إلى توفر الأنترنت وبالتحديد الوايفي لأنها لن تشتغل معك بدونه ،كما أن انترنت الشريحة مثل 3G و4G لا تعمل مع هذه الطريقة ،فيجب التأكد أولا من أن هاتفك متصل بشبكة الويفي.

كما يجب التأكد من أن هاتفك مشحون البطارية ومن الأفضل أن تكون ممتلئة فوق 50٪ ،من أجل تجنب المشاكل وفقدان التحديث ،وقم بتحويل لغة الهاتف إلى العربية لكي تستطيع فهم الشرح ،إذا كان هاتفك لا يدعم اللغة العربية يمكنك ترجمة الأوامر المهمة في المقالة إلى اللغة الانجليزية وإتباع نفس الطريقة.

  • أولا عليك تشغيل هاتفك والتوجه إلى “إعدادات الهاتف settings”.

تحديث الهاتف الآن

  • بعدا الدخول إلى إعدادات الهاتف إسحب الشاشة إلى الأسفل وقم بالضغط على “حول الهاتف” في بعض الهواتف ستجد الأمر “تحديث النظام”.

  • ستجد العديد من الأوامر إختر “تحديث النظام” ،وفي هواتف أخرى ستجدها مباشرة “تنزيل النظام”  ،كما هو موضح في الصورة.

تحديث الهاتف الى اخر اصدار من الاندرويد

  • سوف يتم الدخول إلى شاشة التحديث ،مثل التي في الصورة ،ليس شرط أن تجدها مشابهة للصورة لأن أنظمة الهواتف تختلف ،وقم بالضغط على “التحقق من وجود تحديثات”.تحديث الهاتف 2021
  • الأن عليك الإنتظار بعض الوقت إلى حين تحديث الهاتف الى اخر اصدار من الاندرويد ،قد تستغرق العملية بعض الوقت ،لذا عليك التحلي بالصبر.

كما ترى في الصورة جاري التحقق من وجود تحديثات وما إن تنتهي العملية حتى يتم تحديث نظام الأندرويد إلى آخر إصدار متوفر ،قد تصادف بعض العمليات الأخرى كتسجيل الحساب وغيرها حسب كل جهاز ،كل ما عليك هو الإستمرار في إتباع الأوامر إلى حين أن يطلب منك إعادة تشغيل الهاتف ،وبعدها سترى أنه تم تحديث نظام الجهاز.

برنامج تحديث الهاتف إلى آخر إصدار

اذا لم تقم الشركة المصنعة للهاتف بإصدار التحديث بعد ،فيجب عليك تحميل احدث اصدار من تظام الاندرويد وتثبيته على هاتفك يدويا ،رغم ان هذه الطريقة أكثر تعقيدا من الطريقة السابقة ،الا انني قمت بتبسيطها قدر الإمكان ،لذا يجب ان تتابع الشرح خطوة بخطوة.

أولا: أول شيئ يجب ان تقوم به هو عمل روت لهاتفك.

ثانيا: ستكون الخطوة الثانية هي تثبيت روم مخصص ،هذه الأداة تسمح لك بتثبيت احدث إصدار من الاندرويد ،لذا توجه الى متجر جوجل بلاي وقم بتحميل وتثبيت ROM Installer على هاتفك.

ثالثا: بمجرد فتح التطبيق سيتم عرض جميع معلومات التطبيق ،ستضغط على تخطي ومباشرة ستكون داخل البرنامج.

رابعا: الأن يجب عليك تمرير إصبعك الى اليمين ،حيث سترى عدة خيارات ،من بينها خيار النسخ الاحتياطي “Backup” هذا الخيار سجعلك تحفظ جميع بيانات ومعلومات هاتفك كي لا تفقدها ،لذلك أوصي بتفعيله قبل تثبيت الروم في حالة حدوث أي مشكل ستكون بياناتك امنة ،ومن الأفضل ان تقوم بحفظ البيانات وجهات الاتصال وما الى ذلك على حاسبوك الشخصي.

خامسا: بمجرد قيامك بجمع جميع المعلومات ،سيتعين عليك إجراء ريكفري فلاش ،يمكنك إختيار وتثبيت أكثر ما يعجبك ،عند إكتمال التنزيل سيتم تثبيته تلقائيا.

سادسا: الهاتف جاهز الان لتثبيت الروم ،مرة اخرى قم بتحريك إصبعك الى اليمين وأنقر على خيار ROM Installer ،الان قم بتثبيت الروم الذي يعجبك ،وانصحك بـ “C-ROM” ،بمجرد الإنتهاء سيبدأ تشغيله تلقائيا ،وسيكون التحديث جاهزا.

في هذه الجزئية كان شرح طريقة تحديث الهاتف الى اخر اصدار يدويا بدون حاسوب ، لكن هناك أنظمة أندرويد قديمة قد لا تعمل معها هذه الطريقة ،لذا اذا لم تعمل معك الطرق السابقة فستحتاج الى جهاز كمبيوتر لتحديث الهاتف.

تحديث نظام الأندرويد إلى آخر إصدار بإستخدام الكمبيوتر

تحديث نظام الأندرويد إلى آخر إصدار بإستخدام الكمبيوتر

لقد رأينا في الطرق السابقة الخطوات الازمة لتحديث الهاتف يدويا من خلال الهاتف فقط ،لكن لا تنسى ان هناك أيضا طريقة لتثبيت التحديث الجديد للاندرويد عن طريق جهاز الكمبيوتر.

أولا: يجب عليك تحميل برنامج Android SDK على الحاسوب من هذا الرابط

ثانيا: بالطبع يجب عليك عمل نسخة احتياطية من البيانات التي قمت بتخزينها للحفاظ عليها من الضياع.

ثالثا: بعد ذلك تتوجه الى محرك البحث جوجل وتقوم بالبحث عن ملف firmware لطراز الهاتف الذي تريد تحديثه ،ستجد ان الملف مضغوط بتنسيق (ZIP) ،بعد تحميله تقوم بحفظه في مجلد أدوات النظام الأساسي “Platform-tools” داخل دليل Android SDK.

رابعا: الان يتعين عليك توصيل الهاتف الذي تريد تحديثه بالحاسوب وإيقاف تشغيله ،ثم قم بإعادة تشغيل الهاتف بالضغط على ازرار رفع الصوت وخفض مستوى الصوت في نفس الوقت للدخول الى “البوت لودر”.

خامسا: عند تشغيل البوت لودر سيتعين عليك تحديد خيار وضع الريكفري “Recovery mode” ،من خلال أزرار الصوت تستطيع التنقل بين الخيارات المتواجدة في القائمة ،ومن خلال زر الطافة تستطيع تحديد الخيار.

سادسا: عند القيام بذلك ستنتظر بعض الوقت حتى تتم العملية ،الى حين ظهور رمز يتضمن علامة تعجب ،ثم عليك الضغط على مجموعة المفاتيح السابقة مرة أخرى (زيادة مستوى الصوت+ وخفض مستوى الصوت + زر التشغيل في نفس الوقت) ثم تحديد الخيار “Apply update from adb”.

سابعا: بمجرد القيام بذلك ،يتعين عليك الان فتح نافذة اوامر على جهاز الكمبيوتر ،من خلال الضغط على زر إبدأ + R لتفتح لك نافذة Run تقوم بكتابة cmd والضغط على ok.

ثامنا: بعد فتح نافذة سطر الأوامر cmd ،يجب عليك كتابة الأمر “adb sideload” متبوعا بإسم الملف الذي تم تنزيله سابقا والضغط على Enter.

تاسعا: ستبدأ الأن عملية التثبيت ،لذا كل ما عليك فعله هو إنتظار إنتهاء التثبيت ،عند الإنتهاء يمكنك فصل الهاتف عن الحاسوب وإعادة تشغيله ،إذا سارت الامور بشكل جيد ،فستجد أن هاتفك قد إشتغل على أخر إصدار من الأندرويد.

هذه كانت جميع الطرق التي من خلالها ستسطيع تحديث الهاتف الخاص بك إلى اخر اصدار من نظام الاندرويد ،إذا ما واجهتك أي مشكلة في تنفيذ الطريقة اترك لنا تعليقك في الأسفل وسنقوم بالمساعدة في أقرب وقت.

Similar Posts

3 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.