ما هو لابتوب كروم بوك Chromebook؟ مميزاته وعيوبه

ما هو لابتوب كروم بوك Chromebook؟ مميزاته وعيوبه

إشتهر لابتوب كروم بوك بشكل كبير في الأونة الأخيرة ،وذلك لما يحتويه من مميزات جعلت منه بديلا قوي لنظام التشغيل ويندوز ،حيث ان شركة جوجل المطورة لأجهزة كروم بوك تقوم بإدخال تحسينات كبيرة على نظام التشغيل Chrome OS.

لذلك إذا كنت ترغب في شراء هذا الجهاز أو فقط تتسائل عن ما هو لابتوب كروم بوك وماهي مميزاته وعيوبه ،فد وصلت إلى المكان الصحيح ،في هذه المقالة سنلقي نظرة على كل جانب من جوانب أجهزة كروم بوك.

كل ما تحتاج معرفته حول لابتوب كروم بوك ونظام التشغيل Chrome OS 

1. تاريخ تطوير لاب توب كروم بوك

Chrome OS هو نظام تشغيل جهاز كروم بوك الذي تم تطويره بواسطة شركة جوجل ،تماما مثل الويندوز الذي تم تطويره بواسطة مايكروسوفت ونظام الماك الذي تم تطويره بواسطة ابل ،قد يبدو Chrome OS وكأنه نظام تشغيل جديد في عالم أجهزة الكمبيوتر ،ولكن هذا ليس صحيح حيث مره عليه الأن عقد من الزمن ،تقريبا تم الإعلان عنه لأول مرة في عام 2009 وتم طرح أول لابتوب كروم بوك في عام 2011.

إنه نظام تشغيل قائم على Linux kernel ،ويدعم بشكل أساسي تطبيقات الويب بدلا من التطبيقات الأصلية ،هذا هو أحد أسباب سرعة وخفة لاب توب كروم بوك مقارنة بأجهزة الكمبيوتر الأخرى.

ما هو لابتوب كروم بوك Chromebook؟ مميزاته وعيوبه

خلال تصميمه في عام 2009 ،تم الترويج لنظام التشغيل Chrome OS لإدخال حقبة جديدة من الحوسبة حيث ستبقى التطبيقات وبيانات المستخدم مخزنة في السحابة ،لذا يمكننا القول أن لابتوب كروم بوك هو عبارة عن جهاز كمبيوتر خفيف الوزن يحمل الكثير من الوعود للمستخدمين العاميين.

2. ما هي مميزات وعيوب كروم بوك

– الأداء والبطارية

أود أن أقول إن أفضل ميزة للابتوب كروم بوك كروم بوك هي أنه ليس جهاز متطلبا من حيث الموارد التي تترجم إلى أداء استثنائي وكفائة بطارية عالية ،كل ذلك بسبب نظام التشغيل الخفيف الذي يعمل به.

كما ذكرنا أعلاه يدعم نظام التشغيل Chrome OS بشكل جوهري تطبيقات الويب فقط لذلك لا توجد أطر نظام متصلة بالنواة باستثناء متصفح كروم ،يتم تشغيل لابتوب كروم بوك في ثوان ويكون جاهزا للإستخدام لحظة تسجيل الدخول ،على عكس نظام الويندوز الذي يستغرق وقت طويل للتشغيل.

– توفير خدمات جوجل بدون نت

توفر أجهزة كروم بوك دعم لمختلف خدمات جوجل دون الحاجة لإتصال بالنت ،قد تفكر ربما في كيفية الوصول إلى موقع الويب ،على سبيل المثال محرر مستندات جوجل.

حسنا لقد طورت شركة جوجل شيئا يسمى معيار PWA (تطبيق الويب التقدمي) الذي ينشئ غلافا غير متصل بالأنترنت لموقع الويب ،إنه يعمل ويشبه إلى حد كبير تطبيقا محليا ،ولكنه في الأساس تطبيق ويب تم إنشاؤه بإستخدام مكونات المتصفح.

يمكنك الوصول إلى تطبيقات الويب واستخدامها بشكل مريح للإستفادة الكاملة منها دون الحاجة إلى توفر الأنترنت ،في الوقت الذي تكون فيه متصل بالنت ستتم مزامنة جميع ملفاتك عبر جوجل درايف.

ما هو لابتوب كروم بوك Chromebook؟ مميزاته وعيوبه

– تطبيقات الأندرويد

أحد الميزات المتوفرة في لابتوب كروم بوك والتي نالت إعجاب العديد من المستخدمين هي القدرة على استخدام ملايين تطبيقات الاندرويد على الجهاز من خلال متجر جوجل بلاي ،على الرغم من أن تطبيقات الأندرويد بعيدة كل البعد عن كونها مثالية على أجهزة كروم بوك ،إلا أنها تظهر أن جوجل تحاول تقديم دعم للتطبيقات المحلية على نظام التشغيل Chrome OS ،إنها طبقة تسمح لنظام التشغيل هذا وتطبيقات الاندرويد بالتواصل مع بعضها البعض.

ما هو لابتوب كروم بوك Chromebook؟ مميزاته وعيوبه

بكلمات بسيطة يتم تثبيت نظام اندرويد فرعي على نظام التشغيل Chrome OS والذي يسمح لك بالوصول إلى تطبيقات الاندرويد بسهولة ،الأمر يشبه إلى حد كبير إستخدام محاكي اندرويد على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام الويندوز ،ولكن بميزات إضافية.

– دعم لانظمة لينيكس Linux

على غرار مايكروسوفت تقدم جوجل أيضا دعما لنظام لينيكس على لاب توب كروم بوك ،لا يزال المشروع في مرحلة تجريبية ،لكن النتائج واعدة جدا ،يمكنك فعليا تشغيل أي تطبيق لينيكس على نظام Chrome OS وهذا تطور ضخم.

– الامان والتحديثات

ما هو لابتوب كروم بوك Chromebook؟ مميزاته وعيوبه

يعد الأمان والتحديثات السلسة أحد الجوانب الرئيسة لنظام Chrome OS ،منذ البداية أوضحت جوجل أن المستخدمين لن يضطرو ا للقلق بشأن التحديثات الأمنية على لابتوب كروم بوك ،ذلك لأن نظام التشغيل يحتوي على خاصية تسمى آلية التحديث السلس ،حيث لا يضطر المستخدمون إلى تحديث نظام التشغيل يدويا أو الإنتظار حتى يتم تثبيت التحديثات ،على عكس نظام تحديث الويندوز.

عندما تطرح جوجل التحديث وتصحيحات الأمان ،سيقوم نظام التشغيل كروم تلقائيا بتنزيله وتثبيته ،عندما تقوم بإعادة تشغيل كروم بوك ستحصل على نطام تشغيل محدث دون أن تدرك ذلك ،هذا بالنسبة لي أحد أفضل ميزات أجهزة كروم بوك.

– انتهاء تاريخ لابتوب كروم بوك  (EOL)

لكل لابتوب كروم بوك تاريخ محدد لإنتهاء عمره والذي يستمر بشكل عام لمدة 5-6 سنوات ،هذا يعني أنك ستحصل على تحديثات وتصحيحات أمان مباشرة من جوجل فقط خلال هذه الفترة ،يجب أن تضع في إعتبارك أن فترة إنتهاء الصلاحية لا تبدأ عند شراء كروم بوك ،ولكن يتم تفعيلها عندما يتم إعتماد المنتج من قبل جوجل ،قبل وقت طويل من تاريخ الإصدار الفعلي بواسطة OEM.

هذا هي النقطة السلبية الوحيدة في أجهزة كروم بوك وهي مخيبة للأمال حقا ،لذلك إذا كنت تود شراء لاب توب كروم بوك فتأكد من التحقق من تاريخ EOL.

3. الفرق بين لابتوب كروم بوك وأجهزة الكمبيوتر بنظام الويندوز

إذا كنت تفكر في الإنتقال من جهاز كمبيوتر يعمل بنظام الويندوز إلى لابتوب كروم بوك فستساعدك هذه الجزئية في اتخاد القرار.

يكمن الاختلاف بين النظامين بشكل أساسي في هدفه ،في حين أن نظام التشغيل Chrome OS مخصص لمجموعة محددة من المستخدمين الذين لديهم حالة استخدام محدودة ،فإن نظام الويندوز هو نظام تشغيل ناضج مع كل من التطبيقات الأصلية وتطبيقات الويب ويتمتع بدعم كبير من المطورين من جميع أنحاء العالم ناهيك عن أن نظام التشغيل ويندوز أصبح تقريبا النظام الأساسي الواقعي للألعاب ،ببساطة الويندوز مناسب للجميع بغض النظر عما إذا كنت مستخدما عاديا أو محترفا.

ومع ذلك فإن نظام Chrome OS يتفوق على الويندوز من حيث الأداء ،فهو جيد جدا من هذه الناحية حتى معا معالج بطيئ ،كما يحافظ على عمر البطارية بشكل ممتاز.

من ناحية أخرى يوفر نظام Chrome OS سوق العاب خاص بها لينافس نظام الويندوز ،إذا اشتركت في خدمة بث الألعاب من Google Stadia ،يمكنك لعب العاب الكمبيوتر على جهاز كروم بوك وهذا أمر رائع

كل هذا يشير إلى أن كلا النظامين بهما مميزات وعيوب وأن الشركات تحاول تحسين منصتها ،ومع ذلك في هذه المرحلة لا يزال كروم بوك قريبا من أجهزة الويندوز بإعتباره نظام تشغيل كامل.

هل اشتري لابتوب كروم بوك Chromebook؟

ببساطة إذا كنت تبحث على جهاز بإمكانيات متطورة وكنت محترف ولو قليلا في إستخدام جهاز الكمبيوتر ،فإن لابتوب كروم بوك سيكون خيار جيد لك ،حيث أنه متقدم بأميال على أجهز ة الكمبيوتر التي تعمل بنظام الويندوز من حيث الأداء والبطارية والأمور التقنية.

يمكنك استخدامه لمختلف المهام العامة التي تحتاجها مثل الكتابة ومشاهدة الأفلام والفيديوهات ولعب الالعاب المختلفة واستخدام العديد من التطبيقات المتوفرة على الويندوز والاندرويد عليه.

خلاصة

كان هذا كل شيء حول مميزات وعيوب كروم بوك ،لقد حاولت تضمين كل جانب من جوانب أجهزة كروم بوك حتى تتمكن من اتخاذ قرار صحيح بشأن شرائه أو البقاء معا أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام الويندوز ،بصفتي مستخدما لكلا النظامين أشعر أن نظام التشغيل Chrome OS لم يصل بعد إلى مرحلة النضوج مثل الويندوز ،ومع ذلك إذا كنت ترغب في شرائه فبتأكيد لن يخيب ظنك.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.